Thu. Mar 28th, 2024

Alaa Alkhatib

علاء الخطيب

عندما يتكلم نصر الله والأسد، ويرد القرضاوي

11/07/2013

علاء الدين الخطيب

قد يكون من قبيل الصدفة أن تتوالى بالأسابيع الماضية كلمتين هامتين لحسن نصر الله تركزان على الموضوع السوري، ثم يليهم لقاء سريع على فضائية حزب الله مع بشار الأسد. وقد تتكامل الصدفة أن يوسف القرضاوي يصدر واحدة من فتاويه النارية. وما يحيل هذه الصدف إلى عشوائيات أن يتحرك ميشيل كيلو ومجموعته بقوة لاختراق الائتلاف بدعم سعودي ضاغط أمام القطري. ويمكن أن نضيف لهذه الفوضى مظاهرات تركيا وتراجع نغمات “التفاؤل” الديبلوماسي الدولي الغربي والروسي قبيل جنيف2. 

Slide44
من الصعب طبعا أن نصدق أن كل هذه الأحداث هي محض صدف متتالية. بنفس الوقت الهروب للتفسير الساذج حول مؤامرات كونية أو عدائيات مطلقة هو أكثر تهافتا من قبول تفسير الصدفة. فسورية ومنذ سنتين تحتل مكانا أساسيا على استراتجيات أكبر امبراطوريات العالم: الولايات المتحدة بناتج إجمالي محلي يقارب 16 ألف بليون دولار، الإتحاد الأوروبي بناتج إجمالي محلي يقارب 16 ألف بليون دولار، الصين بناتج إجمالي محلي يقارب 8 آلاف بليون دولار، روسيا بناتج إجمالي محلي يقارب ألفي بليون دولار (للمقارنة ناتج سورية المحلي تقريبا 64 بليون دولار). هذه الأرقام وهذا الصراع تؤكد أن عامل الصدفة اقرب للصفر وأن توافق هذه البلايين من الدولارات على سورية ضمن مؤامرة أو كراهية أيضا مستحيل.
العلاقات الدولية تشبه لحد بعيد صندوقا مليئا بالكرات المرنة المتزاحمة على احتلال أكبر حجم فيه وأي تمدد أو ارتجاج في أحدها يستدعي ارتجاج كل الكرات الأخرى. الصراع على سورية يزداد تأزما ووحشية بين معسكري الصين وروسيا وإيران وحليفهما النظام السوري الحاكم وبين معسكر الغرب والسعودية وقطر وتركيا. لنحاول ربط ما جرى خلال الشهرين الماضيين مع بعضه البعض.
ظهور نصر الله والأسد خلال الشهر الماضي وعبر فضائية المنار وكلامهما الواضح حول الاستمرار بما سميّاه الحرب ضد أعداء الممانعة، وما حمله خطاب نصر الله من إيحاءات طائفية بسبب عمامته السوداء، وكلنا يعلم أن كلا الشخصين مستمرين بالحياة بسبب دعم النظام الإيراني. ثم فتوى القرضاوي أو ما يسمونها دعوة القرضاوي لكل المسلمين السّنة للجهاد في سورية وكلنا يعلم أن القرضاوي لا يعيش بسويسرا لكي يصدر هذا الكلام الخطير دون بركة حاكم قطر.
كذلك شاهد وسمع غالبية السوريين المسرحية الكوميدية السوداء في اسطنبول بين جماعة ميشيل كيلو الواثقة من قدرتها على الاختراق وبين بنية الائتلاف المؤسسة قطريا. هذه المسرحية الهزلية انتهت ببقاء الائتلاف والمجلس على حالهما من حيث توزع القوى ولم تؤد بالواقع سوى لزيادة سمعتهما الشعبية سوءا في الشارع السوري وفقدهما للمصداقية السياسية دوليا. ورسخت أن ما سميّ “نزع حق الحضانة” من قطر للسعودية كان مجرد تجارب اختبارية غير جدية وما زالت حكومة قطر والسعودية هما موقع ثقة الولايات المتحدة الأمريكية ولا مانع من منحهما مساحات تصارع على حساب السوريين والمصريين.
لو أضفنا لكل هذه الأحداث، تراجع حماسيات الولايات المتحدة وروسيا حول جنيف2 وخطورة انفراط العقد في استقرار الحكومة التركية بعد أحداث الأسبوع الماضي مع تراجع ناريات تصريحات أردوغان المعتادة، ولا حل أمام أردوغان سوى “تهدئة اللعب”. نصل لنتيجة منطقية واحدة هي: إن أصحاب القرار الروسي والأمريكي المسيطرين على موازين الصراع حول وفوق سورية من خلال المال والإعلام والسلاح لم يصلوا لاتفاق أو بالأصح مقايضة ترضيهما وترضي حلفائهما في المنطقة. فأن يحيلوا كل المسائل الإشكالية الأساسية لما سمّوه القرار السوري مع المعارضة السورية الحالية التي بالكاد تمثل نفسها أو أشخاصها هو بالواقع إدخال للموضوع السوري في نفق طويل طويل.
منذ سنتين ونصف تزداد حقيقة أن سبيل النجاة لسورية كوطن ودولة هو فقط بالثورة التي تعني القفز ضمن المثالي والمستحيل. والتي تستدعي المدّ الشعبي الوطني الواعي المتسامح. لأن موازين القوى العالمية مالا وسلاحا وإعلاما ليست بيد السوريين واستمرار الدفع باتجاه التواكل أكثر وأكثر على السلاح والمال والإعلام هو تسليم سورية بشكل كامل لقرارات آلاف البلايين من الدولارات مهما حاول ملوك السوق العالمي تغطيتها بعباءات الدين والممانعة والوطنية.